شريط المواضيع

16‏/10‏/2013

كيف تكتب تدوينة ناجحة

في الواقع نشرت مقال صوتي في المدونة العربية الرسائل الملهمة بهذا الخصوص قبل بضعة سنوات لكن لا ضير من تكرار الدرس.
 هناك شروط و مواصفات للتدوينة الجيدة - وحسب مطالعتي- تتلخص في الآتي:



* العنوان
من اهم الخطوات لتدوينة ناجحة، العنوان ليس كلمة، هو ايجاز موضوع، و اثارة اهتمام، و فضول و تساؤل، فكم من تدوينة رائعة ظلمها العنوان، وكم من موضوع مهم لم يقرأه احد لان العنوان مبهم ولا يدل على مدى اهمية المقالة، ومن شروطه ان لا يكون طويلاً ايضاً و لا مختصراً و بسيطاً غير معقد و بلغة مفهومة للجميع.
* الصورة
ثاني اهم موضوع للتدوين هو اختيار الصورة المناسبة، وكلما كثرت الصور كلما زاد الموضوع اثارة وتشويق، حيث تعمل الصور على شد القارئ وتكون اقوى تأثيراً في المقابل فالصورة تتكلم وعادة ما تكون ابلغ من الكلام نفسه، ولا يخفى على احد حب الانسان للصور اكثر من القراءة، ضع صورة تناسب العنوان،و ان لم تجد فضع صورة وردة او طفل، احرص على توزيعها يميناً مرة و يساراً مرة اخرى، ومن اسرار التدوين هو كتابة اسم الصورة بلون شفاف كي تظهر التدوينة في محركات البحث عن الصور فمثلاً اذا استعملت صورة لطفل فأكتب تحتها ( صورة اطفال، صورة طفل، صورة جميلة، صور رائعة، صور تصميم...) وهكذا.
*المقال
هنا قد بدأ الجد، المقال يتكون من ثلاث اقسام رئيسية:
 بداية، كلمات منمقة شهية قليلة فالقارئ الانترنيتي حالياً يتصفح ولا يقرأ.
وسط او فحوى، تدل على الحقائق و التي جمعها صاحب التدوينة تكون اطول من المقدمة، راعي انك لا تطيل ولا تكرر، ركز على ما تريد ايصاله .
نهاية وغالباً ما تكون عبرة او حكمة معينة أو طرفة ، هي كالحلوى بعد تناول وجبة دسمة.
*الخط
الكثير من الكتاب يفضلون الخط المتوسط، ونوع خط يناسب اعمارهم، و غالباً ما يلونون العناوين الرئيسية او يستعملون الخط تتحت العبارات ذات المعنى المطلوب، اكتب بلون مختلف عن خليفة التدوينة وبلون لا يؤذي العين، و اكتب الموضوع في برنامج الوورد مسبقاً كي تتجنب الاخطاء الاملائية التي تضعف مقالك. راعي التنسيق فهناك ما يجب كتابته في الوسط.. وهكذا.
*الموسيقى
دخلت عدة مدونات ولم اخرج منها حتى وقت نومي بسبب الموسيقى الرائعة التي تعمل عند فتح الصفحة، استعمل روابط هادئة و طويلة الفترات.
*التصميم
لماذا تفوز مدونة باهته رمادية بجائزة عالمية مع انك قد تعبت في تصميم مدونتك؟
اعلم ان لا احد يدخل مدونتك ليتفرج على التصميم، لذلك لا تتعب نفسك في وضع الوصلات و الاعلانات، اجعلها انيقة مرتبة  غير متعبة للعين، لاتكثر من الصور و الاشياء المتحركة.

* التميز
اجعل موضوع مدونتك متميزاً، كيف؟ قبل ان تنشأ مدونة او تكتب عن موضوع ما، اقرأ كثيراً و فكر كثيراً و و اكتب موضوعاً لا بأس ان يكون مكرراً واضف عليه لمساتك الخاصة و اسلوبك و خبرتك وتجربتك .

*التخصص
بعض المدونين يفضلون ان يجعلوا مدوناتهم ذات طابع خاص، منها للصور و الاخرى للاخبار الصحفية و اخرى لاخر تقنيات الانترنت، و البعض الاخر يفضل ان يجعل مدونته عامة و منوعة لجذب كل القراء ومن كل الاعمار و التحصصات، لا افاضل بين النوعين انما تعتمد نجاح اي مدونة على نوع الموضوع الذي تحويه، انما في مجال المسابقات فالاسبقية للتخصص.

*الاستمرار
ان تكتب كل يوم هذا لا يجعلك افضل، قد تفقد رغبتك و يصيبك الملل، هناك كتاب مرموقين لا احد يعرف عنهم شيئاً لانهم استسلموا للكسل، اكتب موضوعا او اثنين كل اسبوع،  قليل مستمر خير من كثير منقطع.

* التركيز:
في كل تدوينة اكتب عن موضوع واحد، الكثرة تشتت القارئ و تتوه الفكرة.

*الجمهور
كي يكون لك جمهور وليس اي جمهور بل جمهور مثقف و جمهور صديقن تابع كل المدونات و ادخل و أقرأ وعلق و ادع من تتعرف بهم عن طريقالمدونات الى القراءة.

*التنويع
بين فترة و اخرى ضع مسابقة بجوائز، ضع سؤالاً للقارئ، غير رتابه ما تكتب كي لا يصيب قلمك الشيخوخة، غير و تبدل و نوع من دائرة معرفتك، كلٌ يصب في خدمتك. 
 
* النشر
نعم النشر ثم النشر ثم النشر، انها طريقتك للشهرة، فلا تكتب لمدة اسبوع موضوعاً متعباً وتجلس تنتظر من يدخل مدونتك، انشر ما تعبت من اجله على ابعد نطاق ولا توفر جهداً او وقتاً وبخاصة في فترتك التدوينية الاولى.

*الطموح
كن طموحاً لتصبح كاتباً يوماً ما، اجمع تدويناتك في كتاب سنوي او اشترك مع اصدقاء، نوع من انواع تشجيع و شكر النفس على مجهودها طوال العام.

 ارجو ان اكون قد وفقت في هذا المقال، وهي مشاركة بسيطة للمدونين في يوم التدوين العالمي

المدونة نور العراقية 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق