شريط المواضيع

3‏/5‏/2013

قبوليات



صور عراقية صور فتاة عراقية صورة عيون عراقية صورة فتاة جميلة صورة علم عراقي
قد يكون لفظ القبوليات مجهولاً عند البعض، اسهل تفسير استطيع ان أعطيه لكم هو انهم الطبقة الراقية من النساء او بالاحرى تصرفاتهن التي تغلب عليها صفة المجاملات و التكبر و الهمز و اللمز ..
القبوليات اماكن  لا تقبل من هن حديثات الثروة ، في ما معناه النساء لا يجاملن و يقبلن مثلاً فتاة من الريف و تزوجت من رجل غني، او اشخاص من منطقة فقيرة يحتمل انهم ورثوا او ((سرقوا)) ليصبحوا من ضمن الطبقة الراقية، قد ((للتقليل)) يتقبلن منها الهدايا انما الاكيد انهن سيتكلمن عن ما سيدخل بيت تلك حديثة الثروة من اجهزة جديدة او سيارة آخر (موديل) ثم يحركن ايديهن استهزاءاً بالزمن الذي رفع الـ ( الواطي) و نزل من قدر الاسياد !
البيوت تلمع ، حتى لو اضررن لايجار خدم، المفارش اصلية ، الاطباق و الستائر، و تتشابه القصص في تلك البيوت و حتى المشاكل فغالباً ما يعشق ابن (العائلة المحترمة) احدى فتيات الجامعة ( العادية) فتصاب الام بالجلطة ! خجلاً من الجلسات النسائية وهي تعلم جيداً انها ستصبح حديث الساعة و الاماكن !
سيدات القبوليات قد لا تكن أبنة ( خاتون) او و الدها (بيك) او حتى افندي، انما هي من عائلة اصيلة قديمة في المدينة ، عائلة شريفة لا يوجد في تاريخها (بقعة) من اي نوع من الانواع.
عندما احضر( مضطرة ) في جلسة قبولية، استمع الى النساء (خالتي و صويحباتها) تشير الى بنات العائلة الراقية و المعروفة تقول : " تلك من بيت اللبان، وتلك من بيت ابو خمرة، تلك من بيت الطرشجي، تلك من بيت ابو التمن "
فأضفت لها : " ان سألك احد عني فقولي له، اني من بيت ابو طاسة "
فقالت : من هم بيت ابو طاسة؟
فقلت لها: كيف للطرشجي و ابو التمن ان يبيع بضاعته دون استعمال الطاسة؟

هناك تعليق واحد: