شريط المواضيع

3‏/11‏/2012

ما اعرفه عن الهند




عند ذكر الهند يتبادر الى الذهن صيام غاندي الذي وحد شعبه وانهى الحروب الاهلية بين المسلمين والهندوس، و افلام
-اميتاب الذي لا تصيبه اطلاقات النار- المليئة بالكذب والمبالغة والاغاني الراقصة والرومانسية والاب الذي يموت في اول الفيلم ثم يعاد جمعة بعائلته في آخر الفيلم !، وعازف الناي الذي يراقص الافعى،  وحاليا العلاج الجيد والرخيص والدراسة .حيث كتب مؤخراً و بالاضافة للانكليزية والهندية كل التعليمات والعبارات باللغة العربية.
نطلق اسم هندي على كل شئ ينتمي للهند وهي كلمة خاطئة ، فـ (هندستاني) تعني (مواطن هندي) بالعربية وتختلف عن (هندي) التي تعني اللغة الهندية،. وهي تختلف عن كلمة (انديا) التي تعني الهند  ، الهند بلد الفن والعلم والصواريخ والطب والسينما و  ملكات الجمال  والفقر القاتل والاديان المتعددة والغرائب والطبيعة الخلابة الساحرة والاكلات الحارة التي باتت ارضها متشبعة بها .
تعتبر الهند سابع اكبر دولة من حيث المساحة فى العالم، ثانى اكبر دولة فى العالم من حيث السكان بعد الصين
ويوجد حوالى 1000 لغة ولهجة مستخدمة .أكثر بلد مصدر للخدم واكثر جنسية تمتهن الشحاذة في كل العالم!
في 15 أغسطس 1947 نخرت آفة الاحتلال في ذلك الجذع العظيم (امبراطورية الهند) لتقسمها الى دولة اسلامية في باكستان ودولة هندوسية فيما يسمى الهند حالياً ،كانت تمثيلية استعمارية متقنة تلك التي اتبعها الانكليز للتفرقة ، القطار يحمل اشخاصاً من الهند ويصل بجثث باكستان وبالعكس، وينتقم المسلمون ثم ينتقم الهندوس الى ان ضاع مليون شخص في تلك الحوادث. من دون ذكر الحودث المريعة الاخرى والتي تمر بها كل البلدان المنكوبة.
يعترف الهنود- في افلامهم - بفساد الشرطة والحكومة ويعتبرونهم سبب الفقر ، و خضوع الشعب تحت رحمة المافيات و ذل فتياتهم وبيعهن كي يطعموا باقي اخوانهن ، وباستغلال كون اهل الفتاة من يدفع المهر الذي يستمر الى ما بعد الزواج والانجاب احياناً وهو ما يدفع الزوجات الى حرق انفسهن وهناك 10 الاف حالة حرق سنوياً -حسب احصائيات  برنامج اوبرا الامريكي- والفتاة التي يتأخر زفافها حسب تعيين الكاهن تعتبر منحوسة ، ولا يخطبها احد ويتم القضاء على سوء الطالع هذا بتزوجها من كلب (يكرم القارئ)، الزواج من الحيوانات امراً شائعاً فالكاهن يزوج اي اثنين ليش شرك ان يكونوا فتاة ورجل ! الطفل المشوة بأكثر من وجه او العديد من الارجل والايدي يعتبر مبارك ، يعتبرون الرقص نوع من انواع الصلاة والتقرب للآلة ، كتبهم الدينية عبارة عن قصص للالة التي تتزوج وتنجب وتعشق ولديها ابناء غير شرعيين واكثر طرفين عليا وسفلى و سبعة السنة ورؤوس مختلفة لحيوانات وغالباً ما تصنع الالهة على شكل انثى لجمال شكلها ، اشهر آلتهم التي يتغنون بها في الافلام هي كريشنا صاحب المزمار و رام وشيفا وكالي  ،وكثيراً من الاغاني تتكلم عن الآله بإنتقاص بقولهم: احبك اكثر من الاله، انت معبودي،الكل يبحث عن إله وانا ابحث عن حبك ، حتى الاله لا يحبك بقدري ، ومثل تلك العبارات.
 واشهر اعيادهم هو عيد الاضواء (الديوالي ) او الديفالي بحسب لفظهم لانهم يلفظون الواو (في بالانكليزية) يتميز بلبس اللون الابيض - وهو لون الحداد ايضاً- و رمي الناس بعضهم ببعض بالالوان و اشعال الالعاب النارية والشموع ويرتدون الجديد ، يحمل اسطورة انتصار الخير على الشر ويعتبر عطلة رسمية لخمسة ايام يتطلع الكل لعطف الآلهة لكشمي بحياة أجمل وحظ أوفر.
الديوالي  هو عيد الأثرياء وعيد الفقراء على حد سواء يحتفل به الهندوس والسيخ ويتبادلون التهاني والهدايا، كما يشاركهم مواطنيهم من الأديان الأخرى أفراحهم ويبادلونهم التهاني والهدايا. والسيخ الذين يقرون بوحدة الخالق الذي لايموت فلايقرون عبادة الأصنام ، فيحتفلون بالديوالي ليس تقرباً للآلهة لكشمي وانما أن الديوالي يرتبط لديهم مع ذكرى قيام الامبراطور جيهانكير بإطلاق سراح الغورو (المعلم ) السادس هارغوبند سينغ الذي كان سجيناً في سجون هذا السلطان المغولي المسلم . والحلوى الهندية المعروفة باسم «ميثاي» تصنع من السمن والدقيق الأبيض ودقيق الحمص واللبن، وفي بعض الأحيان يضاف إلى ذلك جوز الهند أو الجزر أو القرع الأبيض. وتعطر تلك الخلطات بتوابل خاصة مثل الكركم وجوز الطيب وينثر عليها الزبيب أو الفول السوداني، ثم تُشكل بعد ذلك إلى مربعات ودوائر. وكذلك فإن الترتيبات وتناول وتقديم الحلوى سمة مميزة للمهرجان.
يقول الهنود ان العالم تم خلقه من بيضة ، انقسمت البيضة نصفان ، نصف ذهبى هو السماء ونصف فضى هو الارض، قشرة البيضة اصبحت الجبال ، وقشرتها الداخلية كونت الغيوم ، وعروق البيضة اصبحت انهار والسائل بداخلها اصبح محيطات.
قالت لي صديقتي مرة : ان مدرسها في الجامعة كان من الهند ، وكان يعبد الجرذان، حاولوا اقناعه بتغيير دينه او ما جدوى عبادة الجرذ؟ رفض ان يتناقش بهذا الموضوع نهائياً !وقال: ناقشوني في كل شئ الا العبادة !

من أغرب الجرائم التي قرأت عنها هو قتل شخص هندي لاخيه في بلد خليجي ذلك لان زوجتهم المشتركة -كما اوصى دينهم بمشاركة الاخوان بزوجة واحدة - تتجمل لاخيه اكثر منه ثم انه عندما تم تقسيم الابناء حصل القاتل على الصبية والمقتول على الصبي، ثم انه حلق لحية اخيه قبل ان يذبحه كي لا يستقبله الاله شيام ويرسله للجحيم !!


هناك 3 تعليقات:

  1. معلومات جميلة جداً عن الهند و عن المعاناة التي يعانونها تعتبر تثقيفية لكن لدية ملاحظة من هو صيام غاندي .
    و شكراً جزيلاً

    ردحذف
  2. طريقتك فى الطرح رائعه ومشوقه الهند بلد الخيال وهنا قرات لك الكثير مما كنت اجهله شكرا لك عزيزتى

    ردحذف
  3. جميل تدوينة ذكرتنا بامور جميلة واضافت لمعلوماتنا الكثير سلمت يداكِ ودام ابداعكِ ...

    ردحذف