شريط المواضيع

15‏/9‏/2013

عن فن التصوير (فكرة بسيطة = تميز)



في فن التصوير - كغيره من المهن الاخرى- هناك فرق بين الفن و الابداع،
الفن ربما يكون شئ تمت دراسته كالمسرح و العزف، او محاكاة  ( تقليد) لشخص معين كتقليد الممثلين و الرسامين، او مدرسة فنية معينة كدراسة اكاديمية، او موهبة ولدت بها كصوت شجي او احساس باللون و، وربما حرفة توارثتها اجيال قبيلة معينة كفن الرسم على الوجوه او مهارة النجارة وغيرها.
انما الابداع: هو ان تأتي بشئ مختلف، بفن جديد و فكرة غير مطروقة لم يسبقك اليها احد.
وفي مجال التصوير قد يختار المصور تلك الهواية كمهنة للكسب، يتطلب منه قبل ذلك الاحتراف في الاساليب و المعالجة - بالبرامج - و دراسة بعض القوانين و السفر ربما اضافة الى الاطلاع و المتابعة.


ويجعل المصور من احترافه هذا مكسباً ان كان مصور صحفي شجاع، او مصور يعتمد في لقطاته على السفر و الاقتناصات الغريبة.
الفرق بين مصور محترف و آخر هو الشهرة، و الشهرة تأتي من فكرة ابداعية، استثنائية، تميز ذلك المصور عن غيره، تجعل اقدام من يهوى ان يقف امام عدسته تقطع المسافات فقط ليكون هناك.
ليس بالكلام الجديد، ربما قرأته هنا او هناك، لكن ما احب ان اطرق اليه هو ابداع اصحاب الستوديوهات في عمل الديكور، وسأتكلم عن حالة معينة وهي استخدام الفلكلور في الاستوديو،
طريقة تختلف في كل بلد، لا تكلف سوى بضع دولارات، ديكور بسيط من مخلفات البيئة، ملابس مستعملة، اعلان بسيط امام المحل، هذا كل ما في الامر.
قد تستفد من شئ هو الحنين دوماً للاصالة، للعودة الى الزمن الماضي حيث الطيبة و البساطة، وتدل على اعتزاز الشعب بتراثه، اضافة الى تقوية روح المواطنة ، شئ صعب على حكومات صرفت الملايين لانجازه قد تنجزه بصورة طفلة ترتدي زي شعبها الفلكلوري .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق